السبت، 28 سبتمبر 2013

حصري: امكانية اعلان الحكومة الحالية استقالتها خلال اول جلسة من الحوار الوطني


حصري: امكانية اعلان الحكومة الحالية استقالتها خلال اول جلسة من الحوار الوطني


قالت مصادر مطلعة لموزاييك، إنّ إعلان استقالة الحكومة الحالية سيتم خلال اول جلسة تجمع بين الأطراف السياسية في إطار الحوار الوطني، على أن يخصّص الأسبوع الأول من الحوار للاتفاق حول الشخصية المرشحة لرئاسة الحكومة الجديدة وتخصيص الأسبوع الثاني من الحوار للاتفاق حول تركيبة الحكومة .

 

قرار يطبخ في التأسيسي:نحــو طــرد النــواب المنسحبيــن


قرار يطبخ في التأسيسي:نحــو طــرد النــواب المنسحبيــن



تونس ـ «الشروق»: سرحان الشيخاوي
عدم الوصول الى توافقات جدية واستمرار حالة العطالة في المشهد السياسي, واطالة عمر الازمة ..عوامل قد تجعل النواب المنسحبين يبلغون تاريخ 27 اكتوبر وهم خارج اسوار التأسيسي مما يطرح فرضية تطبيق النظام الداخلي عليهم والتفكير في طردهم.
يعتزم عدد من نواب المجلس الوطني التأسيسي الضغط على مكتب المجلس لاتخاذ قرار الطرد في ما يخص النواب المنسحبين ,ومن المنتظر اتخاذ هذا الاجراء في صورة عدم وجود توافقات تذكر في الحوار الدائر خارج قبة التأسيسي والوصول الى حالة الانسداد في ما يتعلق باتمام المجلس التأسيسي لمهامه بكل الصلاحيات التي بدأ عمله بها ,وتغيير الحكومة ...
اجراء الطرد من المنتظر ان يثير اشكالا سياسيا عميقا قد يوتر الجو العام اكثر وقد يضع مكتب المجلس في موقف حرج اخلاقيا وسياسيا ,لكن من الجانب القانوني يؤكد عديد النواب انه سليم خاصة اذا ما تم اعتماد الفصل 126 من النظام الداخلي والذي ينص على انه «لا يجوز للنائب التغيب عن أشغال المجلس دون اعلام ,ولرئيس المجلس ان يأذن بتغيب العضو لمدة محدودة ولا يجوز الاذن لمدة غير معينة الا في رخصة المرض.
للرئيس عند تغيب العضو عن اشغال المجلس دون اذن ان ينبهه وعند التكرار ان ينذره كتابيا ,واذا تجاوز الغياب دون عذر ثلاث جلسات في نفس الشهر للمكتب ان يقرر الاقتطاع من المنحة بما يتناسب ومدة الغياب ,وعند تغيب العضو دون عذر مدة ثلاثة اشهر خلال السنة يمكن للمكتب ان يعرض على المجلس اعتبار العضو متخليا على ان يبت المجلس في ذلك بالاقتراع السري و بالاغلبية المطلقة لاعضائه «.
ويرغب عدد من النواب في عدم اعتبار الفترة التي بقي فيها اشغال المجلس التأسيسي معلّقة بقرار من رئيسه مصطفى بن جعفر وهي الفترة الممتدة من 6 اوت 2013 الى 9 سبتمبر 2013 حيث قرر بن جعفر اعادة التأسيسي للعمل بعد قرار بايقاف اشغاله لترك المجال امام كل الاطراف السياسية للحوار والوصول الى توافقات قبل بداية مناقشة مشروع الدستور، خاصة ان الجو العام كان شديد التوتر عقب اغتيال النائب محمد البراهمي, ويرغب النواب المساندون لتطبيق النظام الداخلي على النواب المنسحبين في البداية من تاريخ 27 جويلية, وبذلك تبقى المدة المحددة إلى العودة النواب المنسحبين لا تتجاوز الشهر .
ويذكر ان نائب حركة النهضة عبد العزيز شعبان رفع قضية للمحكمة الادارية طالب فيها بايقاف منحة النواب المنسحبين لشهر اوت .
امكانية البت في قرار الطرد
حسب تركيبة مكتب المجلس يمكنه اتخاذ قرار طرد النواب المنسحبين بعد ان تحصل على اغلبية الثلثين حتى تكون اجتماعاته قانونية ,كما يمكن الوصول الى الاغلبية المطلقة في ما يتعلق بقرار الطرد ,ويتكون مكتب المجلس التأسيسي من رئيس المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر ,والنائب الأول لرئيس المجلس محرزية العبيدي ,والنائب الثاني لرئيس المجلس العربي عبيد ,ومساعد الرئيس المكلف بشؤون التشريع والعلاقات مع الحكومة ورئاسة الجمهورية سميرة مرعي (منسحبة) ومساعد الرئيس المكلف بالعلاقات مع المواطن ومع المجتمع المدني والتونسيين بالخارج بدرالدين عبد الكافي, ومساعد الرئيس المكلف بالعلاقات الخارجية محمد صالح شعيرات, ومساعد الرئيس المكلف بالإعلام كريمة سويد (منسحبة) ومساعدي الرئيس المكلفين بالتصرف العام والرقابة على تنفيذ الميزانية وهم هالة الحامي, وحاتم الكلاعي وضمير المناعي (منسحب).

غاب منذ استقالته من رئاسة الحكومة:حمادي الجبالي: كابوس النهضة أم منقذها ؟

رغم أن حمادي الجبالي هو الامين العام للحزب الحاكم الاول في البلاد ،إلا أنه ظل شبه مُختف، بعيدا عن الأنظار، غير مُتدخل في مفاوضات الحوار الوطني التي دارت طيلة الشهرين الماضيين.
تونس ـ «الشروق»:
لم يعرف تاريخ الاحزاب السياسية الحاكمة في العالم ابتعاد الأمين العام عن الانظار كالذي يشهده حزب النهضة هذه الأيام ..
الرجل الثاني
ظاهريا يبدو الجبالي الرجل الثاني في الحزب بعد الزعيم الغنوشي، لكن على أرض الواقع لم يعثر له الملاحظون على أثر خاصة أثناء فترة مفاوضات الحوار الوطني التي تعيش على وقعها البلاد منذ اغتيال النائب محمد البراهمي. وبرزت، بدلا عنه وجوه قيادية اخرى في الحركة طوال فترة مفاوضات الحوار الوطني على غرار عبد اللطيف المكي وعامر العريض ورفيق عبد السلام. ثم جاءت الندوة الصحفية الاخيرة للحركة والتي أشرف عليها، في غياب الزعيم راشد الغنوشي، كل من العجمي الوريمي ورفيق عبد السلام وعبد الحميد الجلاصي، وسط تسريبات تقول إنه تم في آخر لحظة استبعاد حمادي الجبالي من الاشراف عليها. الجبالي صرح اكثر من مرة انه يعمل صلب النهضة ، ولكن بعيدا عن أضواء وسائل الإعلام، لكن لم يوضح إن كان غيابه عن مفاوضات الحوار الوطني بإرادة منه أم لا.
مغضوب عليه
الحديث عن ابتعاد حمادي الجبالي عن دائرة القرار وأحيانا عن الحضور في حركة النهضة يعود في الواقع إلى فترة ما بعد اغتيال شكري بلعيد عندما خرج الرجل عن مبدإ «الطاعة الحزبية» وأقرّ بفشل حكومته، حكومة النهضة، وقرر استقالته واستقالتها، ودعا إلى تكوين حكومة تكنوقراط. اقتراح لم يلق أي تفاعل من حزبه، وجُوبه بانتقادات كبرى إلى درجة أن حديثا كبيرا دار آنذاك حول اعتزام الجبالي تكوين حزب بمفرده... وحول تحوله إلى شخص مغضوب عليه داخل الحركة رغم اشرافه على امانتها العامة، وان النية قد تتجه نحو تغييره. تخمينات نفاها بقوة زعيم الحركة راشد الغنوشي مطلع جويلية الماضي عندما أكد أن الجبالي باق بالأمانة العامة للحركة وانه «احد رجالها الكبار».
تيار معتدل
منذ استقالته من الحكومة، لم يعد خافيا على أحد أن الجبالي أصبح يميل أكثر فأكثر نحو المواقف المعتدلة داخل حركة النهضة بل ويسعى إلى توسيع دائرة التيار المعتدل فيها إيمانا منه بـ«جدوى العمل السياسي المدني» مثلما ذكره في أحد حواراته الصحفية . وأكثر من ذلك فقد بات منذ استقالته من الحكومة ينتقد المواقف المتطرفة داخل الحركة (أهمها قانون العزل السياسي) وأصبح محسوبا على الشق المعتدل داخل الحركة (شق الحمائم) الذي يقابله من الجهة الاخرى شق متصلب (الصقور) . وذهبت مصادر مقربة من النهضة أن حمادي الجبالي بات «غير متحمس لحضور اجتماعات مجلس الشورى» حتى أنه أصبح يتغيب عن بعضها بسبب تمسكه ببعض المواقف المعتدلة.
مواقف
مقابل اقراره التمسك بشرعية انتخابات 23 اكتوبر 2011 ورفضه لكل اشكال الانقلاب عليها، لم يخف حمادي الجبالي خشيته من مزيد تدهور الاوضاع في بلادنا قائلا أنه لا بد من مبادرة او حل للخروج من الازمة. كما دعا الى استئناف الحوار والتوافق ، وتغليب مصلحة البلاد على الحسابات الحزبية الضيقة للخروج بتونس من هذا المأزق السياسي والابتعاد عن فرض خطوط حمراء سواء من الترويكا او من المعارضة . بل انه اقترح إنهاء أعمال الحكومة الحالية وتشكيل حكومة محايدة وتوافقية من كفاءات وطنية بعيدة عن التجاذبات السياسية مهمتها الرئيسية تنظيم الإنتخابات المقبلة. وبالنسبة للمجلس الوطني التأسيسي أكد الجبالي على ضرورة أن يواصل أشغاله وأن يسرع في اتمام الدستور والقانون الانتخابي والاستعانة بخبراء مع الابقاء على حكومة العريض إلى حين اتمام مهام التأسيسي. وكل هذه المواقف زادت في التأكيد لدى مختلف الاوساط السياسية ولدى المتابعين على ميل الرجل نحو المواقف المعتدلة.
من هو حمادي الجبالي؟
مولود بسوسة سنة 1949 و متزوج واب لثلاث بنات. مهندس في مجال الطاقة، درس بكلية الهندسة في جامعة تونس ثم بجامعة باريس.
انتمى إلى حركة الاتجاه الاسلامي منذ الثمانينيات و طالته حملة الاعتقالات في عهد بورقيبة وواصل النشاط صلب حركة النهضة.
تولى رئاسة تحرير جريدة الفجر وحوكم في عهد بن علي (سنة 1990) بالسجن 16 سنة نافذة قضى منها عشر سنوات في السجن الانفرادي. ثم اضرب عن الطعام سنة 2002 و أفرج عنه في فيفري 2006.
تولى بعد انتخابات 23 اكتوبر 2011 منصب رئيس الحكومة وقدم استقالته يوم 19 فيفري 2013 ثم واصل تصريف الاعمال إلى 14 مارس 2013 وتولى بعده علي العريض المهمة.
يشغل الآن منصب الأمين العام لحركة النهضة.
حمادي الجبالي قريب من مبادرة حزب الامان !!
صرح الجبالي منذ حوالي شهر إنه يرى أن أقرب مبادرة له لانهاء الازمة السياسية في تونس هي مبادرة حزب الامان. كما أفاد الجبالي إنه يعمل مع عدد من الشخصيات المعتدلة والوطنية على تطوير هذه المبادرة وكان لزهر بالي رئيس حزب الامان قد تحدث كثيرا، خلال لقاء اعلامي، عن حمادي الجبالي ووصفه بالقريب جدا من حزب الامان ومن مبادراته الداعية للوساطة و الاعتدال . وحول امكانية انضمام الجبالي إلى حزب الامان قال الازهر بالي انه مرحب به في اي وقت وانه توجد اتصالات مكثفة معه يوميا حول عديد المسائل و هو بمثابة جسر الحوار بين الامان و النهضة ككل .
أهم المحطات التي تغيب عنها الجبالي منذ استقالته 
من الحكومة
- الندوات الصحفية لحركة النهضة آخرها ندوة 23 سبتمبر الجاري.
- جلسات مفاوضات الحوار الوطني بين الترويكا و الرباعي الراعي للحوار.
- بعض اجتماعات مجلس الشورى بالحركة
- اللقاءات الشخصية التي عقدها زعيم الحركة راشد الغنوشي مع حسين العباسي ومع الباجي قائد السبسي ومع اطراف أجنبية (سفراء أجانب- الرئيس الجزائري بوتفليقة...). غير ان الجبالي ظهر إلى جانب الغنوشي مطلع الشهر الجاري لدى لقائه سفير ألمانيا.
في صعود
منذ استقالته من الحكومة واقراره بفشلها وتبنيه بعض المواقف المعتدلة، ارتفعت «بورصة حمادي الجبالي» في بعض الاوساط الشعبية والسياسية .وكان سبر آراء قامت به مؤسسة «سيغما كونساي» حول الانتخابات الرئاسية المقبلة ، في أوت الماضي ، قد أكد ان الأمين العام لحركة النهضة حمادي الجبالي أحرز المرتبة الثانية بعد رئيس حزب نداء تونس الباجي قائد السبسي.

النائب نجيب حسني لعميد المحامين:لا تُدخل المحاماة في الصراع الحزبي



وجّه نائب المجلس الوطني التأسيسي المستقل نجيب حسني امس رسالة الى عميد المحامين اكد فيها ان المحاماة كانت دوما نصيرا لكل القضايا المصيرية للوطن و الامة ,و شدد على ان عديد المحامين كابدوا السجون وشتى انواع التنكيل في سبيل نصرة القضايا العادلة ,والمح الى ان المحاماة لم تنخرط ابدا في التجاذبات الحزبية والصراع السياسي بين الفرقاء من بني جلدتهم ولم تقف مع طرف ضد آخر.
كما طالب بالنأي بمهنة المحاماة عن كل صراع حزبي سيما وان عديد المحامين لهم مواقف متباينة, وشدد على الانتباه إلى عدم جر المحاماة الى ما لا يحمد عقباه .

اتحاد الشغل والمعارضة يختاران «ورقة الشارع»:هــــل تتغيّــر موازيـــن المعادلـــة السياسيـــة ؟


لا حديث هذه الأيام الا عن تصاعد وتيرة الاحتجاجات لا في العاصمة فقط بل في مختلف جهات البلاد حيث نظمت المعارضة واتحاد الشغل مسيرات سلمية ، فهل يستطيع ضغط الشارع أن يغير المعادلة السياسية ؟
تونس ـ «الشروق»: رضا بركة
المسيرات التي تم تنظيمها دعت الى اسقاط الحكومة الفاشلة والقبول بمبادرة الرباعي الراعي للحوار الوطني وعن هذا التصعيد قال زهير المغزاوي( الأمين العام لحركة الشعب )» هي ردة فعل طبيعية في ظل الأزمة والمناورة التي تتبناها الترويكا وخاصة حركة النهضة وعدم حرصها على القبول بخارطة طريق الرباعي الراعي للحوار .
كلما كبرت الاحتجاجات واشتد ضغط الشارع كلما تمكنا من تحقيق أهدافنا وانقاذ بلادنا .»
أما عبد الرزاق الهمامي (الأمين العام لحزب العمل الوطني الديمقراطي) فقد أكد «المأمول أن الشعب ينزل للشارع للاحتجاج بطريقة سلمية وبروح مدنية عالية تحصن بلادنا من كل المنزلقات .
ما لاحظناه أن المسيرات التي نظمت في مختلف الجهات كانت ذات طابع سلمي حضاري تدعو الى القبول بالحل الوسط الذي دعا اليه الرباعي الراعي للحوار الوطني نعول على الرشد والروح الوطنية حتى تقتنع الترويكا بأن خارطة الطريق المقترحة من طرف الاتحاد ليست مجرد ورقة مكتوبة بل مطلب شعبي يجب تحقيقها ومدخل لاخراج تونس من الأزمة .»
ولاحظ محدثنا « ان هذا الحل ليس فيه غالب أو مغلوب أنما هو يغلب المصلحة العليا للوطن وانتصار لحل انقاذ تونس وعدم القبول بالحل ضرب من المكابرة واضاعة الوقت على البلاد.»
بدوره قال المولدي الفاهم ( قيادي في الحزب الجمهوري) « الشارع هو من أنجز الثورة المجيدة ومن حقه اليوم أن يسترد دوره خاصة وأنه شعر بأن هذه الثورة مشروع سرق منه وحاد عن أهدافه وخاصة أيضا أنه هناك صراعات وتجاذبات وتوتر وفشل في جميع مفاصل الحياة وتعطل للحوار .»
وأضاف المولدي الفاهم «دور الشارع الضغط من أجل تحقيق الوفاق للحوار والقبول بخارطة طريق الرباعي .»
في حين قلل محمد بنور (الناطق الرسمي باسم التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات) من جدوى ضغط الشارع في تغيير المعادلة السياسية قائلا « في هذه الظرفية الحساسة ضغط الشارع يجب أن يواكبه حوار بين كل الأطراف للخروج من الأزمة .
ضغط من دون حوار مباشر يزيد في تعقيد الوضع ومراكمة المشاكل اليوم في حزبنا نعتقد أن الحوار المباشر مازال مفقودا ولدينا ايمان أن الحوار المباشر هو الذي يقودنا الى الحل .»
بوعلي المباركي
«دعوتنا من أجل انقاذ البلاد»
قال الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل بوعلي المباركي « دعوة الهيئة الادارية لاتحاد الشغل ليست كما يروج البعض دعوة للاعتصامات أو الاضرابات بل مسيرات سلمية هدفها الضغط من أجل تطبيق بنود خارطة الطريق والقبول بمبادرة الرباعي الراعي للحوار الوطني.
تنظيم المسيرات ليست صورية أو شكل من أشكال الفلكلور بل هي وقفات احتجاجية سلمية دون تعطيل المرفق العام وتم الاعتماد على ضغط الشارع ليس من منطلق التعالي بل من أجل اخراج البلاد من الأزمة السياسية الخانقة التي قد تعصف بمستقبله .» ودعا المباركي جميع مكونات المجتمع المدني والأطياف ومختلف الأحزاب بما فيها الائتلاف الحاكم الى الالتحاق بهذا الحراك الشعبي والمشاركة في الوقفات الاحتجاجية من أجل انقاذ البلاد وتجاوز هذه الفترة الحالكة .
ارباك واستقالات
غالبا ما كان لضغط الشارع الكملة الفصل ونجح في تغيير المعادلة السياسية فقد توفق الشارع التونسي في اجبار الرئيس بن علي على الفرار الى السعودية.
ضغط الشارع تواصل بعد اندلاع الثورة التونسية ففي أواخر شهر فيفري 2011 أجبر محمد الغنوشي على الاستقالة من منصبه وسط احتجاجات عارمة من الشمال الى الجنوب خاصة في ساحة القصبة حيث وقعت مواجهات بين المتظاهرين والشرطة خلفت بعض الضحايا.
كما أجبرت التحرّكات الاحتجاجية على اعتماد خيار المجلس الوطني التأسيسي وفرضت أيضاً حل التجمع الدستوري الحزب الحاكم سابقا وتمت إقالة العديد من المسؤولين الإداريين من مختلف الوزارات تحت ضغط الاحتجاجات ، ولكن تجربة المعارضة منذ اغتيال الفقيد محمد البراهمي وخاصة في إطار حملة ارحل بينت ان الدعوة الى الاحتجاجات قد لا تؤتي أكلها بالمرة حيث لم يُغادر اي مسؤول موقعه ولم تسقط حكومة العريض ولم يتم حل المجلس الوطني التأسيسي وهو ما يطرح سؤالا حول نجاعة الاحتجاجات الجديدة التي دعا اليها اتحاد الشغل والمعارضة.


الغنوشي في كلمته لشباب النهضة:تونس لن يبنيها الحقد والإقصاء



الغنوشي في كلمته لشباب النهضة:تونس لن يبنيها الحقد والإقصاء 
اعتبر رئيس حركة النهضة الاستاذ راشد الغنوشي في كلمته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاول لطلبة الحركة ان ما تعيشه بلادنا اليوم من ازمة جزء كبير منه يمثل امتدادا لصراعات الجامعة في الثمانينات والتسعينات، موضحا ان الجزء الذي كان يريد حينها الهيمنة على الجامعة يسعى اليوم الى الهيمنة على البلاد.
وقال الغنوشي في كلمته التي وجهها الى شباب النهضة «انتم ترثون ميراثا عظيما من مواريث الاسلام ميراث الشباب الذين اسسوا الحضارة الاسلامية ومجد الاسلام هم شباب مثلكم علي واسامة وعلى مر الاجيال كان الشباب منارة الحرية... من الذي يقيم العدل ويفدي الحرية؟ الشباب وعندما سيطر الاستبداد على هذه البلاد كان شباب الجامعة من كل التيارات هم الذي تحدوا الطغيان والاستبداد واخذوا ينشرون قيم الحرية حتى اذا ظهر الشباب الاسلامي في السبعينات كان ذلك عنوانا للحرية والتضحية راينا شبابنا يهجرون ويعذبون ونحيي هنا البطل عثمان بن محمود».
ومن جهة اخرى اعتبر راشد الغنوشي ان الدين الاسلامي هو «قيم والانسان قيمة وليس مجرد جسم فالله كرّم بني آدم وأصل الانسان ان يكون مكرما وليس لحياة من دون قيم قيمة لأننا بشر، هناك قيم حلال وحرام وحق وباطل لذلك ينبغي ان نعيش من اجل هذه القيم التي تنطلق كلها من الايمان وعندما تتجرد الحياة عن الايمان تتجرد عن القيم وتتجرد عن العدل والحرية والاخلاص وعن المحبة».
واوضح الغنوشي «اليوم للأسف جزء مما يحصل في تونس هو امتداد لصراعات منذ الثمانينات والتسعينات كان صراعا بين مجموعات طلابية تريد ان تحتكر الجامعة واليوم يريدون ان يحتكروا البلاد لكن تونس ستبقى للجميع بإذن الله هذه الامانة الملقاة على عاتقنا وينبغي ان لا نسمح بعودة الدكتاتورية في كل اشكالها ومن بينها ان يحتكر الانسان القيم وحتى في الاسلام لا ينبغي ان يعتبر المسلم ان تفسيره هو الوحيد والصحيح لذلك من الخطر ان نفرق تونس بين مسلم وكافر بين متشدد وديمقراطي».
واضاف رئيس حركة لنهضة وسط تفاعل كبير من الحاضرين عبر رفع الشعارات «يجب ان نمضي الى الامام ولا ننظر الى الوراء تونس على ابواب ان تتوج بفوز عظيم حلم آبائنا واجدادنا منذ القرن 19 ان تكون تونس دولة تتزاوج فيها قيم الاسلام والديمقراطية تونس لن يبنيها الحقد والكراهية والاقصاء تونس لن يبنيها الا الحب والتصالح والمصالحة الوطنية لن يبنيها الا ان تحمل سفينة تونس الجميع ولا نرمي احدا في البحر، تونس لن يبنيها الا الحب والعدل والمساواة وهذه القيم ستنتصر على الاستبداد والكراهية وراينا ما حصل في مصر عندما اتخذ الكثير من الاعلاميين صيغ الكراهية ضد ابناء وطنهم وقيم الحرية في اعناق ابنائنا الاعلاميين وتونس للجميع وينبغي ان نمضي قدما في استكمال المسار الديمقراطي» .

النواب المنسحبون يردون:نحن منتخبون من الشعب ...ومحاولة طردنا مرفوضة


النواب المنسحبون يردون:نحن منتخبون من الشعب ...ومحاولة طردنا مرفوضة
بين القانوني والسياسي والاخلاقي بقي موقف النواب المباشرين في التأسيسي متأرجحا بين الحسم النهائي في النواب المنسحبين وطردهم, أو التعاطي التدريجي بدءا بالاقتطاع من المنحة وصولا الى الطرد ..لكن يبقى للنواب المنسحبين رأي آخر.
تونس ـ «الشروق»: سرحان الشيخاوي
البحث عن تكييف قانوني للتعاطي مع النواب المنسحبين من المجلس الوطني التأسيسي اصبح يشغل عددا من نواب المجلس الذين انقسموا بين داع الى ضرورة التعاطي مع النواب المنسحبين من خلال عقوبات تدريجية تبدا بتفعيل الفقرة الاولى من الفصل 126 من النظام الداخلي والتي تنص على انه «لا يجوز للنائب التغيب عن أشغال المجلس دون اعلام, ولرئيس المجلس ان يأذن بتغيب العضو لمدة محدودة ولا يجوز الاذن لمدة غير معينة الا في رخصة المرض وللرئيس عند تغيب العضو عن اشغال المجلس دون اذن ان ينبهه وعند التكرار ان ينذره كتابيا, واذا تجاوز الغياب دون عذر ثلاث جلسات في نفس الشهر للمكتب ان يقرر الاقتطاع من المنحة بما يتناسب ومدة الغياب» واقتطاع اجورهم باعتبار انهم غائبون وصولا الى تعويض كل نائب منسحب بمن يتلوه في قائمة الحزب الذي ترشح باسمه ,وهناك من يدعو الى ضرورة الحسم فيهم والضغط على مكتب المجلس ليجتمع ويقرر تعويضهم باعتبار ان الفقرة الثانية من الفصل 126 من النظام الداخلي تم تنقيحها وسحب امكانية الطرد منها ولم يبق الا العقوبات المالية ,ويبقى بذلك كل الامر مرتهنا بمكتب المجلس الذي يملك كل الصلاحيات ,ويعتمد هذا الشق في طرحه على ان قرار الانسحاب الكلي من المجلس والدعوة لحله يمكن تكييفه كاستقالة من العضوية .
اضافة الى هذين الطرحين يتحدث عدد من نواب التأسيسي في الكواليس على امكانية سن قانون يعاقب النواب المنسحبين بالطرد في غياب نص واحد للتعاطي مع هذه الحالة . ما يروج في اروقة التأسيسي ويرفض النواب التصريح به والافصاح عنه استفز النواب المنسحبين ,حيث قالت نائبة المجلس الوطني التأسيسي عن حزب التحالف الديمقراطي المنسحبة نجلاء بوريال قالت ان الفصل 126 من النظام الداخلي لا يمكن تطبيقه على النواب المنسحبين باعتبار انه تم تنقيحه ولم يبق الا الفقرة المتعلقة بالاقتطاع من المنحة المخصصة للنواب.
قرار غير اخلاقي وغير قانوني
نائب التأسيسي عن حزب حركة نداء تونس المنسحب عبد العزيز القطي قال انه لا يمكن طرد النواب المنسحبين من المجلس الوطني التأسيسي وشدد على ان لا احد يملك الحق في الغاء عضوية نائب في التأسيسي انتخبه الشعب وان الشعب وحده كفيل بتقديم تفويض النيابة او سحبه ,كما وصف عبد العزيز القطي محاولة طرد النواب بالفعل اللااخلاقي وغير قانوني.
اما نائب التأسيسي عن الحزب الجمهوري المنسحب رابح الخرايفي فقال « اقول لمن يريد طرد النواب المنسحبين اصمتوا يا دراويش المدينة المشعوذين» واعتبر رابح الخرايفي ان تونس دخلت في منعرج خطير بسبب من يقودونها الان وهم عبارة عن بعض «الدراويش والمؤدبين والمشعوذين والجهلة»، على حد تعبيره.
كما اعتبر الخرايفي ان التفكير في قرار طرد النواب المنسحبين يدل على عدم ادراك من يحكمون تونس لخطورة هذه الخطوة سياسيا, واعتبر انهم فقدوا صوابهم لعجزهم عن ايقاف التاثير السياسي للنواب المنسحبين على تونس،
الانسحاب من التأسيسي بطلب من الشعب
اما نائب التأسيسي المنسحب ورئيس الحزب الشعبي التقدمي هشام حسني فقال «انّ انسحابنا وتعليق أعمالنا داخل المجلس الوطني التأسيسي يدخل في صلب عملنا النيابي فتعليق أعمالنا جاء استجابة لطلبات الناخبين الذين طالبونا بالضغط من أجل تصحيح مسار الانتقال الديمقراطي والاسراع بنهايته والانهاء الفوري لعمل الحكومة الفاشلة وتعويضها بحكومة كفاءات مستقلّة.
وهذه الحركة النضاليّة الاحتجاجية لم يمنعها النظام الداخلي للمجلس الوطني التأسيسي وبما أنّ الأصل في الأشياء الاباحة فلا يمكن للمجلس أن يتخّذ أي اجراء جزائي ضدّ النواب المنسحبين.وكان من الأجدر بالزملاء الذين يطالبون بعزلنا من المجلس أن يضغطوا معنا في سبيل انهاء المرحلة الانتقالية مراعين مصلحة البلاد العليا وليست مصلحة أحزابهم».


لقاء بين العباسي والغنوشي وبن جعفر ،وامكانية انطلاق الحوار الوطني فى غضون الاسبوع القادم


جمعَ اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2013 لقاء بين،الأمين العام للاتحاد الوطني حسين العباسي ،ورئيس حركــة النهضـة راشد الغنوشي ،ورئيس المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر . ووفق ما صرحت بــه مصادر موثوقة لإذاعة شمس أف أم فإن اللقاء قد يكون أفرزَ تقارب فى وجهات النظــر ،وأن هُنالك بوادر لانطلاق الحوار الوطني فى غضون الأسبوع القادم.

شمس أف أم

افراج عن راشق الوزير


مبروك تعرض لاعتداء أثناء مشاركته في تأبين الفنان التونسي عزوز الشناوي (الجزيرة-أرشيف)
أفرجت محكمة تونسية موقتا عن المخرج نصر الدين السهيلي الذي اعتدى منتصف الشهر الماضي على وزير الثقافة مهدي مبروك برشقه ببيضة، وحددت 11 من الشهر القادم تاريخا لمحاكمته مع مصور صحفي سجل الحادثة بالفيديو ونشرها على الإنترنت.
وتعليقا على الإفراج قال محامي المتهم إن المحكمة الابتدائية قررت الإفراج موقتا عن موكله الموقوف منذ 21 أغسطس/آب الماضي، وحددت الشهر المقبل موعدا لمحاكمته مع مراد المحرزي المصور الصحفي.
وكان السهيلي رشق في 16 أغسطس/آب الماضي وزير الثقافة ببيضة خلال مشاركة الأخير في تظاهرة ثقافية أقيمت بالمركز الثقافي "ابن خلدون" وسط العاصمة تونس بمناسبة مرور أربعين يوما على وفاة الفنان التونسي عزوز الشناوي، وبرر السهيلي ما فعله بغضبه من وزارة الثقافة التي اتهمها بتجاهل الفنان قبل موته.
ويحظى وزير الثقافة التونسي مهدي مبروك -الحاصل على الدكتوراه في علم الاجتماع ورشح للوزارة بوصفه مستقلا- بسمعة جيدة في الوسطين الجامعي والطلابي بتونس.
واعتقلت الشرطة مراد المحرزي في 18 أغسطس/آب ونصر الدين السهيلي في 21 من الشهر نفسه. وفي 23 من الشهر نفسه وجهت إليهما النيابة العامة تهما عدة أبرزها التآمر بهدف ارتكاب أعمال عنف ضد موظفين عموميين، والمس بالأخلاق الحميدة والآداب العامة سواء بالفعل أو القول، والقذف في حق الغير والإساءة إلى الغير عبر الشبكة العمومية للاتصالات التي يمكن أن تصل عقوبتها إلى السجن سبع سنوات.
وكان قد مثل المتهمان في الخامس من الشهر الجاري أمام القضاء الذي قرر الإفراج موقتا عن مراد المحرزي وإبقاء السهيلي رهن الإيقاف.
واتسعت دائرة الملاحقين في القضية بعد إصدار مذكرة إيقاف في 13 من الشهر الجاري ضد الصحفي زياد الهاني على خلفية اتهامه القضاء بالكذب وتوفير أدلة ملفقة لتبرير حبس المصور الصحفي مراد المحرزي.
وفي 17 سبتمبر/أيلول نفذ صحفيو تونس إضرابا عاما احتجاجا على حبس الهاني الذي تم الإفراج عنه في اليوم نفسه بكفالة مالية، ألفي دينار (1350 دولارا).
وسيمثل الهاني أمام القضاء في 24 من الشهر الجاري بتهمة نسبة أمور غير قانونية لموظف عمومي متعلقة بوظيفته دون الإدلاء بما يثبت صحة ذلك، والشتم.

موافقه على مبادره الرباعى


الاتحاد العام للشغل كان قد لوّح بتنظيم مظاهرات ردا على موقف النهضة من المبادرة (الجزيرة)
أعلنت حركة النهضة الإسلامية الحاكمة في تونس قبول مبادرة "الرباعي" التي طرحها الاتحاد العام التونسي للشغل وثلاث منظمات أهلية أخرى، لإخراج البلاد من أزمة سياسية حادة اندلعت إثر اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي يوم 25 يوليو/تموز الماضي.
وجاء إعلان الحركة بعد قرار الاتحاد تنظيم مظاهرات وتحركات احتجاجية بداية من اليوم في كامل أنحاء البلاد للضغط على حركة النهضة حتى تقبل بالمبادرة.
وقالت الحركة في بيان أصدرها رئيسها راشد الغنوشي "تؤكد حركة النهضة مجددا قبولها بمبادرة رباعي المجتمع المدني، والدخول فورا في الحوار الوطني مع المعارضة على قاعدتها".
ودعا البيان كل الأطراف إلى تجاوز خلافاتها بالحوار، والبحث عن التوافقات التي "تجنب البلاد مخاطرة العنف وتضعها على طريق استكمال المسار الانتقالي".
وأكدت النهضة أنها تدخل الحوار الوطني يحدوها عزم أكيد على إنجاح مبادرة الرباعي.
وتنص "المبادرة" و"خارطة الطريق" اللتان طرحهما الاتحاد العام التونسي للشغل ومنظمة أرباب العمل (أوتيكا) وعمادة المحامين والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، بالخصوص على استقالة الحكومة الحالية التي يرأسها علي العريض القيادي في حركة النهضة، لتحل مكانها حكومة كفاءات غير حزبية.
التحريض على القتلوكان الاتحاد العام التونسي للشغل قد أعلن في وقت سابق اليوم أنه سيقاضي "جهات" حرضت على قتل أمينه العام حسين العباسي الذي دعا إلى مظاهرات واحتجاجات سلمية في تونس إثر رفض النهضة "خارطة طريق".
اغتيال البراهمي زاد من حالة الاحتقان السياسي(الجزيرة)
وقال الاتحاد على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إنه سيرفع قضايا ضد الجهات التي دعت على الصفحات الاجتماعية إلى الاعتداء على النقابيين وطالبت بقتل القيادات النقابية، في إشارة إلى العباسي.
وكان الاتحاد قد ندد في بيان نشره أمس "بالتهديدات بالقتل والحرق والسحل التي أطلقتها بعض صفحات الفضاء الاجتماعي المعروفة الانتماء (السياسي) ضد الأخ الأمين العام وضدّ قيادات نقابية" في الاتحاد.
في سياق متصل ندد نحو ستين نائبا انسحبوا من المجلس التأسيسي (البرلمان) إثر اغتيال زميلهم محمد البراهمي، في بيان أمس الثلاثاء "بالتهديدات الصادرة من أنصار حركة النهضة عبر الشبكات الاجتماعية التي تستهدف شخص الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل"، وعبروا عن مساندتهم له وتضامنهم معه.
بدوره أكد الغنوشي في وقت سابق أن ما ينشر على صفحات فيسبوك المحسوبة على حزبه غير ملزم لحركة النهضة ولا يعبر عن رأيها، وأن الحركة ملزمة فقط بما تنشره من بيانات على موقعها الإلكتروني الرسمي.
وتتهم المعارضة العلمانية حركة النهضة باستمرارها في إدارة "مليشيات إلكترونية" على شبكات التواصل الاجتماعي للتحريض ضد المعارضين.

اعتراض مصرى

منصف المرزوقي طالب خلال كلمته أمام الجمعية العامة بإطلاق مرسي وكل المعتقلين السياسيين بمصر (رويترز)
رفضت وزارة الخارجية المصرية الليلة الماضية مطالبة الرئيس التونسي منصف المرزوقي السلطات المصرية بالإفراج عن الرئيس المعزول محمد مرسي، معتبرة أن المطلب يمثِّل تحدياً للمصريين.وأعربت الوزارة في بيان مقتضب وزع على الصحافيين مساء أمس الخميس عن رفضها واستيائها الكاملين مما ورد في كلمة المرزوقي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بالمطالبة بالإفراج مرسي وجميع من وصفهم بالمعتقلين السياسيين من الإسلاميين.
وقال البيان إن ما ورد في كلمة المرزوقي بشأن مصر يجافي الحقيقة، معتبرا أن ذلك يمثل تحديا لإرادة الشعب المصري "الذي خرج بالملايين في 30 يونيو/حزيران مطالباً بإقامة ديمقراطية حقيقية تؤسس لدولة عصرية جامعة لا تُقصي أيّاً من أبنائها".
وأضاف البيان أن ما حدث في مصر "هو ما نرجوه للأشقاء في تونس الذين لا يزال البعض هناك يحاول أن يفرض عليهم نموذجاً بعينه لا يعبر عن واقع وطبيعة المجتمع التونسي السمحة".
وكان الرئيس التونسي طالب في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس السلطات المصرية بالإفراج عن مرسي الذي عزله الجيش في يوليو/تموز الماضي ووُضع تحت الإقامة الجبرية للتحقيق في عدد من التُهم.
كما طالب المرزوقي بإطلاق سراح جميع من وصفهم بالمعتقلين من الإسلاميين في مصر، معتبراً أن تلك المبادرة الجريئة قادرة وحدها على خفض الاحتقان السياسي ووقف مسلسل العنف وعودة كل الأطراف إلى الحوار باعتباره الوسيلة الوحيدة لحل المشاكل الصعبة التي تفرضها المراحل الانتقالية في البلد.

بطاقتا ايداع بالسجن ضد متهمين بالتخطيط لتفجير اذاعة جوهرة

بطاقتا ايداع بالسجن ضد متهمين بالتخطيط لتفجير اذاعة جوهرة
أصدر قاضي التحقيق بالمكتب الثاني عشر بالمحكمة الابتدائية بتونس اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2013 بطاقتي ايداع بالسجن ضدّ شابين متهمين في قضيّة التخطيط لتفجير اذاعة جوهرة أف أم بسوسة، والتخابر مع جهات أجنبية. وقد اعتبرت النيابة العمومية أن القضيّة ذات طابع ارهابي، يكون النظر فيها من اختصاص المحكمة الابتدائية بتونس على معنى أحكام قانون معاضدة الجهد الدولي لمكافحة الارهاب. وكانت النيابة العمومية قد أذنت سابقا بايقاف المتهمين أحدهما أيمن بن عمار الناشط في حركة النهضة  والاحتفاظ بهما قبل احالتهما على أنظار قاضي التحقيق بابتدائية تونس. 

بين الغنّوشي والعباسي وبن جعفر:لقـــاء ساخــن فتــح بـــاب الافــراح

بين الغنّوشي والعباسي وبن جعفر:لقـــاء ساخــن فتــح بـــاب الافــراح

النهضة بعثت برسالة جديدة إلى الاتحاد تعلن فيها قبول المبادرة والدخول فورا في الحوار
لقاء حاسم جمع يوم أمس كلا من حسين العباسي ومصطفى بن جعفر وراشد الغنوشي. وقالت المصادر ان اللقاء تم بوساطة من مصطفى بن جعفر رئيس المجلس التأسيسي.
وأضافت المصادر ان اللقاء كان صريحا الى أبعد حد وتمسك الأمين العام حسين العباسي بضرورة القبول بمبادرة الاتحاد وخارطة الطريق المنبثقة عنها.
كما أعلن العباسي أن الهياكل النقابية ستواصل تحركاتها السلمية الى حين قبول «الترويكا» بخارطة الطريق واستقالة الحكومة الحالية للوصول الى حل للأزمة السياسية التي طالت أكثر من اللازم.
ومن جهة أخرى أعلن سامي الطاهري عضو المركزية في تصريح لـ«الشروق» ان حركة النهضة أرسلت مراسلة جديدة الى الاتحاد العام التونسي للشغل تعلن فيها بشكل واضح قبول مبادرة الرباعي الراعي للحوار والدخول فورا في الحوار.
ووصف سامي الطاهري مراسلة حركة النهضة بأنها واضحة وتستجيب لما جاء في مبادرة الاتحاد العام التونسي للشغل معلنا بذلك الوصول الى حل واعتماد خارطة الطريق التي تقدم بها الاتحاد وعلمت «الشروق» انه تم خلال اجتماع المكتب التنفيذي الوطني للاتحاد النظر في مراسلة حركة النهضة والتي ستضع حدا للأزمة السياسية القائمة الآن وانهاء حالة الاحتقان والتجاذب السياسي.

في عملية نوعية بالشعانبي:طائرة بلا طيار ترصد مجموعة مسلحة وتقصفها


انطلقت كما سبق وأن ذكرنا الطائرة دون طيار في عملها في صفوف عناصر الجيش الوطني في جبال القصرين وهي طائرة استطلاعية مهمتها رصد الهدف وقصفه في نفس الوقت.


وقد رصدت الطائرة خلال الليلة الفاصلة بين الخميس والجمعة الماضيين وبالتحديد في منتصف الليل وبالقرب من محطة الارسال التلفزي والاذاعي بقمة الشعانبي مجموعة من المسلحين في أعماق الجبل فتم قصفهم جميعا وقتلهم حسب ما بلغنا من أخبار ولم يتسن لنا معرفة عدد المجموعة كما لم نتأكد من خبر نقلهم الى اي جهة خاصة وان المستشفى الجهوي بالقصرين لم يتلق اي جثث من الشعانبي علما وان المؤسسة العسكرية كانت قد اتخذت قرارا بعدم نقل الجثث اوالجرحى الى هذا المستشفى نظرا لحالة الازدحام والتدافع التي شهدها المستشفى والانفلات في التقاط الصور للجنود الذين تم ذبحهم على الطريق المؤدية الى محطة الارسال. من ناحية أخرى يشهد جبل السمامة هدوءا حذرا في ظل تواصل محاصرته من قبل عناصر الجيش الوطني.هذا وقد بلغنا من مصدر مطلع أن قوات أمنية ألقت أمس الجمعة بمدينة تالة القبض على أحد المفتش عنهم ممن لهم علاقات بأحداث الشعانبي.
هل تستهدف محطة الإرسال التلفزي?
تكررت عمليات رصد المجموعات المسلحة بالقرب من محطة الارسال الاذاعي والتلفزي كما تعددت العمليات النوعية على الطريق المؤدية اليها وآخرها الكمين الذي نصب للجنود الثمانية على الطريق المعبدة فهل هذا يعني محاولة للسيطرة على هذه المحطة من قبل المجموعات المسلحة المتحصنة بالجبل أم أنهم حوصروا في بقية المواقع مما دفعهم الى محاولة الخروج من الجبل خاصة وان هذه المحطة تقع في مكان مكشوف نوعا ما وهوما يطرح مسألة سلامة العاملين فيها خاصة وأنهم أصبحوا لا يتنقلون لوحدهم منذ عملية ذبح الجنود بل على ظهر الدبابات بصحبة الجيش دائما لتفقد المعدات والمحطة ويقوم الجيش باطلاق نار لمسح الطريق والانذار بالذخيرة الحية .
المحطة دون كهرباء والبنزين
هو الحل
ما يثير الدهشة والاستغراب أن محطة الارسال التلفزي والاذاعي تشهد انقطاع الكهرباء منذ أشهر وأن العمال التجؤوا الى تشغيل بعض المعدات بواسطة البنزين الذي يتكفل الجيش بايصاله عن طريق الصهاريج مما يعسر مهمة المحطة حتى ان خبرا راج مؤخرا عن امكانية تغيير مكانها الى موقع آخر أكثر أمانا ولكن يبدو ذلك صعبا باعتبار المعدات الموجودة هناك وباعتبار الدور الذي تلعبه في عمليات البث والاستقبال.

هجوم مسلح على موكب «أردوغان» في إسطنبول



إسطنبول (وكالات) :
نقل موقع تركي عن مصادر غير محددة قولها ان موكب حراسة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تعرّض لإطلاق نار من قبل مجهولين الليلة قبل الماضية أثناء عودته الى منزله.
وقالت المصادر ان موكب السيارات التابع للحرس الشخصي لرئيس الوزراء التركي «رجب طيب أردوغان» تعرّض لإطلاق نار من قبل مجهولين على جسر «مصطفى كمال» الذي كان من المقرّر أن يعبر منه أردوغان للوصول إلى منزله في منطقة «أسكودار» الواقعة في الشطر الآسيوي من مدينة إسطنبول وفق ما نقله موقع «أخبار العالم» التركي على الأنترنت.
وأفادت المصادر أن طائرة أردوغان انطلقت من العاصمة أنقرة لتصل مطار «صبيحة جوكتشن» حوالي الساعة الواحدة من منتصف ليلة الخميس ـ الجمعة، ثم غادره للذهاب إلى منزله الواقع في أسكودار، وأثناء تفقّد رجال شرطة مكافحة الشغب الطريق الذي كان سيمرّ به موكب أردوغان أطلق عليهم مجهولون نيران أسلحتهم على بعد مسافة تقدّر بحوالي 100 متر. وفي إثر ذلك، وصل إلى موقع الحادث فريق من قوات الشرطة الخاصة للبحث عن منفّذي الهجوم الذي لم يسفر عن أية إصابة أو قتل، ولكن موكب أردوغان اضطر بعد ذلك لتغيير مساره ليستخدم جسر «البوسفور» للذهاب إلى منزله بدلاً من جسر «مصطفى كمال».
 وقد عثرت القوات الأمنية على سبع رصاصات فارغة في مكان الحادث بعد تمكّن منفّذي الهجوم المسلّح من الفرار، ولا تزال عملية البحث والتحقيق الذي أطلقتها عقب الهجوم مستمرة.
ولم تقدم وكالة «جيهان» التي نقلت الخبر أي توضيحات اضافية.

هذا ما ورد في وثيقة النهضة لاتحاد الشغل


أنهت الأطراف الراعية للحوار الوطني منذ قليل اجتماعا خصص لتدارس الوثيقة التي سلمها صباح اليوم رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي للامين العام لاتحاد العام التونسي للشغل حسين العباسي وتضمنت موافقة حركة النهضة لمبادرة الرباعي ودعوة للانطلاق الفوري في الحوار الوطني من أجل تنفيذ بنود المبادرة يشار الى أن رباعي الحوار الوطني المجتمعين رفضوا الإدلاء بأي تصريح وعلمت الشروق اونلاين من مصادر مطلعة أن الموقف من وثيقة النهضة كان ايجابيا في انتظار استكمال المشاورات مع المعارضة.


طفل مغربي يبكي أطفال الأمة

طفل مغربي يبكي أطفال الأمة

عاجل سمير ديلو يتحدى المعارضة

عاجل سمير ديلو يتحدى المعارضة: فشلتم في الاطاحة بنا وهذه الحكومة لن ترحل الا بانقلاب أو 
بعد انهاء مهامها التأسيسية

صــــــورة حصريــــــــــــة لاحد افراد عائلة العباسي إبنته الوسطي

صــــــورة حصريــــــــــــة
لاحد افراد عائلة العباسي إبنته الوسطي

لهذا السبب انقلبوا على الشرعية و عزلوا الرئيس محمد مرسي



لهذا السبب انقلبوا على الشرعية و عزلوا الرئيس محمد مرسي


اقوى 40 ثانية ممكن تسمعها في حياتك لمواطن صعيدي ضد الانقلاب



اقوى 40 ثانية ممكن تسمعها في حياتك لمواطن صعيدي ضد الانقلاب

مستثمر تونسي و شركاؤه يبعثون بنكا بقيمة 800 مليار





أوردت جريدة الشروق في عددها الصادر اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2013 أن المستثمر التونسي علي بن محمد الهادي عاد صحبة محاميه الى تونس لمتابعة تنفيذ مشروعه المتمثل في بنك استثماري برأسمال يبلغ 360 مليون أورو أي ما يعادل ال800 مليار تونسي .

و اشارت نفس المصدر رجل الاعمال التونسي هذا هو مستثمر تونسي مقيم بدبي و له مشاريع غي عديد البلدان العربية و الاوروبية و الاسيوية و يحتفظ بعلاقات جيدة في اوساط المال و الاعمال في الخليج و اوروبا

وزير خارجية السيشال يعبّر عن استعداد بلاده لاعادة درس ملف منح الإقامة لصخر الماطرى

وزير خارجية السيشال يعبّر عن استعداد بلاده لاعادة درس ملف منح الإقامة لصخر الماطرى


وذكّر الجارندى الوزير السيشالي بموقف تونس الرافض لاعطاء صخر الماطري رخصة اقامة بجزر السيشال لمدة سنة. 
 عبر وزير خارجية السيشال جون بول آدم عن استعداد بلاده لاعادة درس ملف صخر الماطرى صهر الرئيس السابق. جاء ذلك خلال لقاء جمع وزير الخارجية التونسي عثمان الجارندي بنظيره السيشالي على هامش اشغال الجمعية العامة للامم المتحدة بنيويورك.

الحكم بثلاثة أشهر سجنا مع تأجيل التنفيذ ضد بلال الشواشي

الحكم بثلاثة أشهر سجنا مع تأجيل التنفيذ ضد بلال الشواشي

قضت محكمة الناحية بتونس بثلاثة أشهر سجن ضد  بلال الشواشي مع اسعافه بتأجيل التنفيذ وذلك على خلفية شكاية تقدّمت بها وزارة الشؤون الدينية بخصوص تنصيب عدد من الأشخاص لأنفسهم أئمة على بعض المساجد  دون أذون قانونية ودون تكليف من الوزارة ومن بينهم  بلال الشواشي، المحسوب على التيار السلفي، والذي نصب نفسه اماما خطيبا بجامع العمران الاعلى، واعتبرت خطاباته متجاوزة للقانون. 

راشد الغنوشي يؤكد أن حزبه سيفوز في الانتخابات المقبلة

راشد الغنوشي يؤكد أن حزبه سيفوز  في الانتخابات المقبلة
أخبار

قال رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي  خلال كلمته في أشغال المؤتمر الاول لشباب حركة النهضة بالجامعة ان حزبه سيفوز  في الانتخابات المقبلة، ولكنه أكد في المقابل أن النجاح الحقيقي يكمن في استكمال الدستور واجراء الإنتخابات. 

وأكد الغنوشي خلال المؤتمر الذي افتتح اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2013 أن حزبه لن يسمح بعودة الإستبداد، واعتبر أن الذين يرفعون شعار "صدام صدام حتى يسقط النظام" هم الذين مارسوا العنف ضد الطلبة الإسلامين في عهد الإستبداد على حد قوله. وقال الغنوشي مخاطبا  شباب حركة النهضة بالجامعة أنهم خير خلف لسلف عظيم على حد تعبيره.

وانتقد المشاركون في المؤتمر ما وصفوها بمحاولات الانقلاب على الشرعية، مؤكدين تضامنهم مع أنصار الشرعية بمصر. ورفع المشاركون عدة شعارات ضد من اعتبروهم أنصار الإنقلاب. 

راشد الغنوشي: اتوقع انطلاق الحوار الوطني بداية الاسبوع المقبل


أخبار
راشد الغنوشي: اتوقع انطلاق الحوار الوطني بداية الاسبوع المقبل
أخبار

قال رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي في تصريح لموزاييك اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2013 إنه يتوقع انطلاق الحوار الوطني بداية الاسبوع المقبل.




وفي السياق ذاته قال رئيس مجلس شورى حركة النهضة فتحي العيادي إن الفرقاء السياسيين سيدخلون على الأرجح بداية الأسبوع القادم في الحوار الوطني اثر لقاء وصفه بالمثمر جمع اليوم كلا من رئيس الحركة راشد الغنوشي و رئيس المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر بالأمين العام لاتحاد الشغل الحسين العباسي.

و في سياق متصل اعتبر القيادي في حركة النهضة عبد اللطيف المكي أن اللقاء الذي جمع اليوم الغنوشي و بن جعفر و العباسي مثل فرصة هامة جدا للمرور إلى الحوار الوطني مضيفا أن أي تفاصيل أخرى قد تستغل للتشويش على هذا الحوار حسب قوله.