الخميس، 26 سبتمبر 2013

الرئيس التونسي يطالب بإلإفراج على الرئيس محمد مرسي وكل المساجين السياسيين و رفع التضييق علي قطاع غزة

الرئيس التونسي يطالب بإلإفراج على الرئيس محمد مرسي وكل المساجين السياسيين و رفع التضييق علي قطاع غزة



تسييس المساجد: إضراب عام يوم عيد الإضحى في الجوامع

 أكد الفاضل عاشور رئيس النقابة الوطنية للإطارات الدينية أمس الثلاثاء 24 سبتمبر أن النقابة قررت تنفيذ إضراب عام كامل يوم عيد الإضحى بالمساجد و الجوامع حسب ما صرح به.

وأفاد ان نقابة الأئمة تعتزم رفع قضية ضد وزير الشؤون الدينية نور الدين الخادمي على خلفية ما اعتبرته حماية لعدد من الأئمة الذين أفتوا بجواز جهاد النكاح وتسببوا في سفر العديد من التونسيات إلى سوريا ليعودوا منها حوامل .
وقد نفى وزير الشؤون الدينية عديد المرات التهم المنسوبة اليه، وقدم “الصادق العرفاوي” المكلف بمهمة لدى وزير الشؤون الدينية توضيحا حول المسألة.
يذكر أن عديد الناشطين على المواقع الإجتماعية نبهوا الأطراف النقابية من تسييس المساجد واعتبروا قرار النقابة شكليا ويسعى لاثارة زوبعة اعلامية وحسب بما أن المصلين يوم العيد يصلون في الساحات العامة او ما يعرف بالمصليات.

هيثم المكي في المباشر : نريد ارجاع بن علي لان الاسلام في خطر

قال هيثم المكي المعلق في برنامج ميدي شو على امواج موزاييك منذ حين أنه يريد ارجاع بن علي لان الاسلام في خطر , جاء ذلك في اطار تعليقه على ما كان قاله احد قاصدين البقاع المقدسة امس لعلي العريض “ندعيولكم او ندعيوا عليكم ” والذي اضاف بعد ان دعاه العريض ان يحكّم ضميره بانه اذا ما تكررت معاناة موسم الحج الفارط فانهم سيدعونهم …

هذا التعليق “أسخن” المكي الذي قال انهم يتهموننا باننا اعلام عار واننا نطالب بعودة بن علي وقد اجريت بحثا امس في الغرض واكتشفت انه فعلا اننا نطالب بعودة بن علي ” ثم اضاف متسائلا “اتعرفون لماذا ..لان الاسلام في خطر ” وانه منذ مغادرة بن علي الحكم وحال الدين لا يعجب وان الحجيج يعانون بعد ان كانوا ينعمون بالدلال وهنا تدخل نوفل” الورتاني مباشرة ليقول ان تونس البلد الوحيد الذي امضى اشهرا هذه السنة ولم يتمكن اي تونسي من اداء مناسك العمرة .

وقد نقد كثيرون موقف “المكي” وقالوا بانه يحن الى الديكتاتورية وأموال النظام السابق, كما أن مجموعة الفلاقة المختصة في القرصنة, كانت قد نشرت منظومة جواسيس المساجد وأسماء الذين يعملون بمنظومة التضييق على المصلين المعروفة بمنظومة “اليقظة”, ووجهوا تساؤلهم الى المكي حول رأيه في إسلام “بن علي”. 


أوباما يعبر للمرزوقي عن استعداد الولايات المتحدة اللامشروط لتقديم الدعم لتونس

_عبر اليوم  الثلاثاء 25 سبتمبر 2013 رئيس الولايات المتحدة باراك أوباما لرئيس الجمهورية المنصف المرزوقي لدى لقائها في نيويورك عن استعداد الولايات المتحدة الأمريكية اللامشروط لتقديم كافة أشكال الدعم لتونس للإسراع بإنهاء مسارها الانتقالي ليكون نموذجا في المنطقة.

وتطرق اللقاء للعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها لترقى إلى مستوى الشراكة.
وجاء اللقاء على هامش افتتاح الاجتماع الرفيع المستوى حول مبادرة الولايات المتحدة لدعم المجتمع المدني في العالم.

منتدى دافوس: تونس تتقدم على ليبيا و مصر و الجزائر و تحتل المركز 6 إفريقيا

 احتلت تونس المركز 83 فى التقرير العالمى لمنتدى دافوس حول التنافسية 2013_2014 الذى نشر الاربعاء.

وعادت تونس التى غابت السنة الماضية عن تقرير دافوس لتحتل المركز 83 من ضمن قائمة من 148 بلدا فى تقرير 2013_2014 .
وتحتل تونس المرتبة التاسعة بحسب نتائج التقرير الاخير لاقتصاد العربى متقدمة الجزائر المركز 100 وليبيا المركز 108 ومصر المركز 118 فيما تحتل المرتبة 6 على مستوى القارة الافريقية.

الشاذلي العياري (محافظ البنك المركزي) : اقتصادنا ليس كارثي كما يتم الترويج له إعلاميا

 أكد الشاذلي العياري محافظ البنك المركزي خلال استضافته في برنامج حواري على القناة الوطنية الأولى مساء أمس الجمعة، إنّ البنك لم يخف عن التونسيين أي أرقام أو معطيات تخص حالة الاقتصاد الوطني.

وقال الشاذلي العياري مخاطبا الأمين العام لاتحاد الشغل حسين العباسي “نحن لم نخف شيئا كما قلت حتى نبوح به”، مضيفا “اقتصادنا يشهد صعوبات لكنه ليس كارثي كما يتم الترويج له إعلاميا”.

ويذكر أنّ حسين العباسي، الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، قال في تصريح سابق “أطالب محافظ البنك المركزي بنشر الحقيقة حول وضعية الاقتصاد التونسي”.

تغييرات هامة بخصوص منحة أمل (منحة 200 دينار للعاطلين على العمل)

_أعلن وزير التشغيل والتكوين المهني « نوفل الجمالي » أنه سيقع التخفيض في سن التمتع بمنحة « أمل » من 28 سنة إلى 26 سنة لتشمل أكبر عدد ممكن من المعطلين عن العمل من أصحاب الشهادات العليا، بعد ان صادق المجلس الوزاري المنعقد اليوم على ذلك. وأشار وزير التشغيل إلى انه سيقع التسهيل في الإجراءات الإدارية المتعلقة بهذه المنحة حتى يتمكن كل من تتوفر فيه شروط المطلوبة من التمتع بها في أقرب وقت ممكن.

ارتفاع الاستثمار الاجنبي بنسبة 6ر3 بالمائة

 كشفت الاحصائيات الاخيرة لوكالة النهوض بالاستثمار الخارجي، ان تدفق الاستثمارات الخارجية ارتقى بنسبة 3,6% ليصل الى قيمة 3ر1208 مليون دينار (م د) ، خلال الاشهر الثمانية الاولى من سنة 2013، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2012.

إلغاء الدعم بنسبة 50 بالمائة عن كبار مستهلكي الطاقة ابتداء من غرة اكتوبر 2013


_تونس (وات)- أعلن وزير الصناعة “مهدي جمعة” انه سيتم بداية من غرة أكتوبر 2013 إلغاء الدعم بنسبة 50 بالمائة عن كبار مستهلكي الطاقة (كهرباء وغاز) في مرحلة أولى على أن يتم إلغاؤه كليا خلال سنة 2014 .

الحبيب اللّوز يُقاضي الباجي قائد السبسي

_قال القيادي في حركة النهضة الحبيب اللوز إنه رفع قضية لوكالة الجمهورية ضد رئيس حركة نداء تونس الباجي قائد السبسي.

وأكد اللوز أن هذه القضية تأتي على خلفية اتهام قائد السبسي له بإرسال الفتيات إلى
ما يسمى ب”جهاد النكاح” في سوريا.

قفصة: إستئناف عمليات إنتاج ونقل الفسفاط بعد توقف دام أكثر من عامين

 أكدت مصادر بشركة فسفاط قفصة وأخرى بالشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، أنه تم أمس الثلاثاء بمعتمدية أم العرائس من ولاية قفصة استئناف عمليات انتاج الفسفاط ونقله عبر الخط الحديدي إلى معامل المجمع الكيميائي التونسي بعد توقف دام أكثر من عامين.



وكانت اعتصامات متواترة لعدد من طالبي الشغل بهذه المنطقة نُفذت خاصة داخل وحدة انتاج وغسل الفسفاط الواقعة بمدينة أم العرائس قد تسببت فى شلل تام لنشاط انتاج الفسفاط ونقله بهذه المعتمدية على مدى أكثر من عامين.

ألغام الشعانبي تتحول إلى الجزائر: مقتل ثلاث أشخاص في انفجار لغم في ولاية “تبسة” بالجزائر

 تفحمت ظهر اليوم الثلاثاء 25 سبتمبر 2013 جثث ثلاثة أشخاص في انفجار لغم ببئر العاتر التابعة لولاية تبسة الجزائرية على مستوى الحدود الجزائرية التونسية.

وذكرت مصادر محلية لصحيفة البلاد الجزائرية أن الجثث التي تعود لشقيقين تتراوح أعمارهما بين 35 و39 سنة، وشخص آخر يبلغ 26 سنة، تم نقلها إلى مستشفى تجاني هدام ببئر العاتر، وهي متفحمة عن آخرها، بعد تعرضها لانفجار عنيف في واد المشرح بالمنطقة الحدودية المسماة “سوكياس” التي تبعد حوالي 20 كلم عن بئر العاتر، أين كانت في رحلة صيد. وقد قامت عناصر الجيش الشعبي الوطني بتطويق المستشفى الذي حول إليه الضحايا، مانعين أهلهم من الاقتراب لدواع أمنية. وحسب مصادر البلاد فإن اللغم وضع حديثا في هذه المنطقة التي يقصدها المواطنون لممارسة الصيد، حيث كان قصد المجموعة الإرهابية من زرعه، هو التشويش على الزيارة المرتقبة للوزير الأول عبد الملك سلال لهذه المنطقة السبت المقبل، في إطار زيارة العمل التي ستقوده إلى ولاية تبسة. وكانت السلطات المحلية قد باشرت عملية التحضير لاستقبال عبد الملك سلال منذ حوالي شهر.


معز الجودي يعترف بأنه يقوم بنشر الإشاعات!

إعترف الخبير الاقتصادي وعضو حزب نداء تونس “معز الجودي” أثناء حصة إذاعية جمعته برجل الأعمال والمستشار الدولي في الاقتصاد “إسكندر الرقيق” على أمواج إذاعة “إكسبراس أف أم” بتاريخ الإربعاء 25 سبتمبر 2013، أن مسألة التضييق على الحرفاء في البنوك وصدور قرار رسمي بمنع الموظفين من التمتع بـ”الروج” وهو المصطلح الذي يفيد استخلاص الموظفين لاموال تفوق مرتبه الشهري، هي إشاعة، كان قد ذكرها سابقا على أمواج إذاعة شمس أف أم، وقال بأنها إشاعة قام العديدون بتداولها وليس بمفرده.

ورد إسكندر الرقيق على تصريحات الجودي بأنه يفكر جديا برفع قضية في حقه بسبب ممارسة هذا الاخير للارهاب الاقتصادي في حق الشعب التونسي وأشار أيضا إلى إشاعة عدم تمكن الدولة التونسية من خلاص أجور الموظفين التي تتكرر كل يوم بسبب تصريحات لا مسؤولة.

العلوش الاسباني سليم وسعره لن يتجاوز 350 دينار

  أكدت وزارة الفلاحة  بمناسبة عيد الاضحى المبارك انه ستتوفر كميات هامة من الاضاحي تفوق الطلب هذه السنة بعد ان تم توفير  قرابة 912 ألف خروف بمختلف الأوزان في حين تقدر الطلبات بين 890ألف و 900 ألف .

من ناحية أخرى أكدت بعض المصادر الخاصة  من وزارة التجارة أن المصالح المعنية  مستعدة  لتوريد كميات اضافية ان شهدت  اسعار العلوش المحلي ارتفاعا لتبقى المسألة رهينة  ماسيكون عليه السوق الاسبوع القادم ما العلم ان اسعار العلوش الاسباني  لن تتجاوز 350 دينار في أقصى الحالات.

العثور على مسدس داخل سيارة بمنطقة بجاوة من ولاية منوبة

 عثرت وحدة أمنية بولاية منوبة فجر اليوم الخميس على مسدس داخل سيارة من نوع “كليو Clio” بعد أن انقلبت بصاحبها على مستوى مفترق السكة الحديدية ,بجاوة, وادى الليل وفق ما أفاد به مصدر أمنى بالجهة.

 وأضاف المصدر ذاته لمراسل وات أن سائق السيارة فى حالة  فرار وهو حسب المعطيات الاولوية من سكان المنطقة والابحاث جارية لإلقاء القبض عليه.

وثيقة مسرّبة تورط قيادات إتّحاد الشغل


كشفت وثيقة مسرّبة من مكاتب الإتحاد العام التونسي للشغل عن الأسلوب الذي يعتمده الإتحاد في هذه الفترة و كان من أبرز هذه النقاط :
الدعوة الى تعطيل إنتاج شركة فسفاط “قفصة”.
العمل على إفتعال موجات إضرابات في المؤسسة التربوية .

الاضراب و التخريب

الى جانب اضراب المستشفيات وأعوان البريد قالت أيضا النقابة العامة لإطارات أعوان الولايات والبلديات عن دخول أعوان الولايات والبلديات في إضراب عام يومي 01 و02 أكتوبر 2013 في كل البلاد .
greuve
اضراب، أعوان الولاية والبلديات
وحسب النقاية يأتي هذا الاضراب تضامنا مع النقابة العامة لإطارات وزارة الداخلية التابعة لاتحاد الشغل 

صحفي جزائري : الفتيات التونسيات العائدات من سوريا يشتغلن في الدعارة وتجارة الشنطة

قال الصحفي الجزائري أنور مالك على صفحته على الفيسبوك أنه لديه معلومات من مصادر موثوقة تكشف من أن الفتيات اللواتي تحدث عنهن وزير الداخلية التونسي وقال بأنهن رجعن الى تونس من سوريا حوامل بعد ما يسمى “جهاد النكاح” متجاهلا معطيات قدمت له من طرف جهات أمنية. بينهن ممن كن يترددن من قبل الثورة على دمشق في اطار الدعارة والبزنسة وتجارة الشنطة.

واخريات اختطفن من جماعات مسلحة غير معروفة لا يستبعد أنها تابعة للنظام وتعرضن للاغتصاب وبعدها جرى ترحيلهن الى تونس ويوجد أيضا ممن كن في سجون النظام السوري بتهم مختلفة و أطلق سراحهن. وقد كانت سوريا قبل الثورة قبلة لفتيات من الدول المغاربية المغرب, الجزائر وتونس للعمل في تجارة الشنطة وأيضا الفنادق الفخمة و كسب المال السريع عبر شبكات تعمل في مجال التجارة بالرقيق الأبيض مع أثرياء من مختلف الدول العربية.