الجمعة، 27 سبتمبر 2013

وزير الصحة : قريبا التخفيض في سعر الانسولين ومعارض معروف مورط في ملف فساد مع المخلوع

_عقد وزير الصحة عبد اللطيف المكي صباح اليوم الخميس بمقر الوزارة ندوة صحفية بخصوص التخفيض في سعر الأنسولين والتهاب الكبد الفيروسي “صنف ج” وإحالة ملف فساد بوزارة الصحة على القضاء.

وأعلن الوزير أنه سيتم التخفيض في سعر الأنسولين بالصيدليات بداية من سنة ،2014 مشيرا إلى انه سيتم إدخال أنواع جديدة من الأنسولين في تونس، واكد من ناحية أخرى أنه تم اكتشاف 4 حالات عدوى بمرض الالتهاب الكبد الفيروسي من “صنف ج” من بين أعوان الصحة في معهد صالح عزيز للأمراض السرطانية بالعاصمة.
وأوضح أنّ التهاب الفيروس الكبدي من “صنف ج” لا ينقل سوى عن طريق الدم وليس عن طريق المصافحة أو التنفس مشيرا إلى أنّ هذا المرض يندرج ضمن منظومة الأمراض المهنية.
وأفاد في سياق متصل بمقاومة الفساد بوزارة الصحة بأنّ خلية الحوكمة ومقاومة الفساد بالوزارة أحالت مؤخرا على الجهات القضائية ملف صفقة متعلقة بإرساء نظام معلومات فيه شبهة فساد، وقال إنّ هذا الملف تورطت فيه رئاسة الجمهورية وعدة مسؤولين في فترة ما قبل الثروة، مشيرا إلى أنّ أحد المستفيدين من هذه الصفقة شخصية سياسية معروفة كانت تنتمي إلى حزب التجمع المنحل وهي تنشط الآن في إطار حزب سياسي معارض.
وبخصوص تجهيز المؤسّسات الاستشفائية بالمعدات والتجهيزات والإطارات الطبية، أكد الوزير أنه تم منذ 2012 إلى حد الآن توزيع 257 سيارة إسعاف وسيتم إلى غاية موفى سنة 2013 توزيع 238 سيارة إسعاف أخرى ليصل العدد الجملي للسيارات الموزعة خلال سنتين 495 سيارة .
وأضاف المكي أنّ الوزارة انتدبت خلال هذه السنة 300 طبيب اختصاص بين جامعي وصحي من بينهم 217 أستاذا مساعدا في الطب

ليست هناك تعليقات: